Home

لعن الله الفاحش البذيء

ما هي كفارة من يكثر اللعن! | وكالة سوا الإخبارية

ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي

إن الله يبغض الفاحش البذيء لعن المؤمن كقتله وفي حديث ابن مسعود هذا المعنى، وفي حديث ابن عباس أيضا عند أبي داود « أن رجلا لعن الريح، نازعته في ردائه فلعنها، فقال:. ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء - الجماعة الإسلامية الأحمدية ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ بيَّن بأن صفاتٍ لا يمكن أن تكون في المؤمن، ومن وُجدت فيه هذه الصفات فهو ساقط تلقائيا، ولا ينبغي أن يلتفت إليه أحد، إذ قال صلى الله عليه وسلم يجب على كل مسلم أن يحذر أن يكون من اللعانين لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلاَ اللَّعَّانِ وَلاَ الفَاحِشِ وَلاَ البَذِيءِ». عن ابن مسعودٍ رضي الله عنه، قال: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: « لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلاَ.

ولا يتصور أن تتمكن هذه الآفة من لسان مؤمن أبدًا: « ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء » (مجمع الزوائد [8/75]) وفي الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا ينبغي لصدِّيق أن يكون لعَّانًا » (صحيح مسلم [2597]) النهي عن لعن المسلم. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليسَ المؤمنُ بالطَّعَّانِ ولا اللَّعَّانِ ولا الفاحشِ ولا البذيءِ)[الفتاوى الحديثية |خلاصة حكم المحدث:.

إن اللعن والسب والشتم والفحش في الكلام والطعن في الأنساب ، كل ذلك ليس من شيم المتقين ، فالمؤمن بعيد عن السب والشتم ولا يستخدم الألفاظ البذيئة في جد ولا هزل ولا في رضا أو غضب . وقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ ) أَيْ الْكَامِلُ ، ( بِالطَّعَّانِ ) أَيْ.

ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء

الشخص الذي يعتاد لسانه على اللعن يكون ناقص الإيمان، والدال على هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء وفي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم: (ليس المسلم بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء). وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه سمع امرأة تسب ناقة ، تلعنها ، فأمر أن يلقى ما عليها وقال : (لا تصحبنا ناقة ملعونة) وينبغي أن يبتعد المسلم عن لعن الناس والمخلوقات والأشياء، خاصةً لعن أخيه المسلم، لما في ذلك من مخاطر في دينه ودنياه، وقد قال صلى الله عيه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا. روائع الكلمات بشرح حديثلَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ متن الحديث: أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ. وقوله صلى الله عليه وسلم : «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء» (الترمذي وحسنه) . وقوله صلى الله عليه وسلم : «لا يكون اللعانون شفعاء، ولا شهداء يوم القيامة» (رواه مسلم)

وذلك استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء. وبالرجوع إلى هذا الحديث، يرشدنا رسول الله إلى ضرورة التمسك بالأخلاق والسيطرة على اللسان أثناء الغضب والانفعال. والبعد عن كلمات وأفعال الفسوق والكفر والعياذ بالله. ولكن يتساءل البعض هل يجوز لعن الكافر ؟، وهنا اختلف علماء المسلمين الجواب: اللعن في رمضان وفي غيره محرم، والواجب...... الله جل وعلا أوجب على عباده حفظ ألسنتهم مما حرم عليهم، قال سبحانه: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18] وقال: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ۝ كِرَامًا كَاتِبِينَ ۝ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ. اللعن ليس من صفات المؤمن الكامل الإيمان، فقد روى الإمام أحمد في مسنده والترمذي في الجامع عن علقمة عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء» قال الترمذي: حديث حسن غريب. وثبت في الصحيحين من حديث. الفقه بمسألة النهي عن اللعن. عن ابن مسعودٍ رضي الله عنه، قال: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلاَ اللَّعَّانِ وَلاَ الفَاحِشِ وَلاَ البَذِيءِ[1.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \'ليس المؤمن بالطعّان ولا اللّعان ولا الفاحش ولا البذيء\' رواه الترمذي. س: ما حكم اللعن في أوقات الغضب ثم الاستغفار من ذلك ؟. على المسلم أن يحفظ لسانه, فاللعن حرام؛ رجلا كان أو امرأة عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء. التفاعلات: soufienEST , sara2001 , محمد المسلم و 4 آخري والأولى بالمسلم ـ تحرزاً من الإثم، وورعاً عن الوقوع فيه ـ أن يجتنب اللعن، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا الفاحش ولا البذيء. رواه البزار وقد عد العلماء الكرام الفحش والبذاءة من آفات السان ومن الخبث، يقول الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: إنّ السّبّ والفحش وبذاءة اللّسان مذمومة ومنهيّ عنها ومصدرها الخبث واللّؤم، والباعث عليها إمّا قصد الإيذاء وإمّا الاعتياد الحاصل من مخالطة الفسّاق وأهل الخبث واللّؤم. فاللعن محرم ومن أكبر الكبائر، فالمسلم ليس بالسباب ولا اللعان ولا الفاحش البذيء، ويدل لذلك ما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «ليس المؤمن بالطعان ولا.

الفقه بمسألة النهي عن اللعن - طريق الإسلا

  1. حيث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: ( ( إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا لَعَنَ شَيْئًا صَعِدَتِ اللَّعْنَةُ إِلَى السَّمَاءِ فَتُغْلَقُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ دُونَهَا، ثُمَّ تَهْبِطُ إِلَى الْأَرْضِ فَتُغْلَقُ أَبْوَابُهَا دُونَهَا، ثُمَّ تَأْخُذُ يَمِينًا وَشِمَالًا، فَإِذَا لَمْ تَجِدْ مَسَاغًا رَجَعَتْ إِلَى الَّذِي لُعِنَ، فَإِنْ كَانَ
  2. وفي الحديث جواز لعن المتبرجات على وجه الإجمال، أما المتبرجة المعينة، فإنه لا يجوز لعنها، والراجح من أقوال العلماء أنه لا يجوز لعن المعيَّن، ويجوز عندهم بإجماع لعن الجنس إذا كان مستحقاً للعن. والأصل في المسلم أنه يمسك لسانه عن لعن أي ملخوق، لقوله صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء. رواه الترمذي وهو حديث صحيح
  3. وقد قال صلى الله عليه وسلم : لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ رواه الترمذي (1977) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . واللعان : كثير اللعن
  4. أما بعد: لا، لعنها له لا يحرمها عليه، ولعنه لها لا يحرمها عليه أيضاً، إذا لعن أحدهما الآخر فقد أخطأ وأساء وظلم، فعليه التوبة إلى الله ، واستسماح صاحبه، الزوج يستسمح زوجته إذا لعنها، وهي بالعكس كذلك تستسمحه وتتوب إلى الله مما فعلت والزوجية باقية، لا يفسد النكاح بذلك، فاللعن.
  5. الجواب على ما ذُكر = أن الأحاديث ورد فيها النهي عن اللعن بصيغة اللعان ، وكل وردت على اسم فعَّال بتشديد العين وهي صيغة المبالغة ، واللعان شغلته اللعن والسب ، يعني قد اتخذ اللعن والسب والشتم ديدنه ، فيتحدث ب10 كلمات لعن وسب والباقي كلام عادي هذا المقصود بالحديث ، ولو.
  6. معنى اللعن وخطورته: إن اللعن يعني الطرد والإبعاد من الخير أو من رحمة الله تعالى. ولا يتصور أن تتمكن هذه الآفة من لسان مؤمن أبدًا: ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء. وفي.

[03] ليس المؤمن باللعَّان - لا تقربوا - طريق الإسلا

  1. حكم لعن الدنيا ما حكم لعن الدنيا فإن الأصل في المسلم أن لا يكون كثير اللعن والشتم لما في الحديث ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء أخرجه الترمذي وأما لعن الدنيا فالظاهر جوازه إذا قصد ما فيها مما يشغل عن.
  2. ولقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من لعن شيء معين، وعواقب ذلك، كما ورد في السؤال بلعن السماء فقال صلى الله عليه وسلم: إنّ العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء.
  3. ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ بيَّن بأن صفاتٍ لا يمكن أن تكون في المؤمن، ومن وُجدت فيه هذه الصفات فهو ساقط تلقائيا، ولا ينبغي أن.
  4. (ولا اللَّعَّان) أي: الذي يُكثر لعن الناس بما يبعدهم من رحمة ربهم. (ولا الفاحش) أي: ذي الفحش في كلامه وفعاله، (ولا البذيء) أي: الفاحش في منطقه وإن كان الكلام صدقًا (فيض القدير 5/360)
  5. عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: [لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلاَ اللَّعَّانِ وَلاَ الفَاحِشِ وَلاَ البَذِيءِ] وفي الحديث الشريف صفات.
  6. لقد حذرنا نبينا صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة من اللعن، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس المؤمن بالطّعّان، ولا اللّعّان، ولا الفاحش، ولا البذيء) رواه الترمذي

فصل: المزاح بالكلام البذيء للضحك ‏ لعن الله أباك، والأب يقول‏:‏ لعن الله أبا من وضع بك‏.‏ أفيدونا أفادكم الله‏.‏ موقف المسلم من الشخص الذي يكثر الكلام الفاحش وذلك استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء. وبالرجوع إلى هذا الحديث، يرشدنا رسول الله إلى ضرورة التمسك بالأخلاق والسيطرة على. حكم اللعن حكم التساهل في اللعن والشتم لا يجوز اللعن والشتم، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لعن المؤمن كقتله)، ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ليس المؤمن باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولا البذيء)، ويقول- صلى الله.

ـ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس المؤمن بالطّعّان، ولا اللّعّان، ولا الفاحش، ولا البذيء) رواه الترمذي وصححه الألباني

حديث صحيح عن اللعن - حياتك

4- دليلٌ على نقصِ الإيمان: فعن ابنِ مسعود رضي اللَّهُ عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ، ولا اللَّعَّان، ولا الفاحش، ولا البذيء)، رواه الترمذي، وصححه ابنُ حبان، ورجّح. س3: إن أب الابن يسبه بأمه، وإن أم الابن تسبه بأبيه، أي: تقول: لعن الله أباك، والأب يقول: لعن الله أبا من وضع بك. أفيدونا أفادكم الله. «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء.

خطبة عن ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلاَ

السب واللعن والشتم كلام خطييييير خفت لما عرفته لازم تقرونه للنهاية ما حكم من اعتاد على الشتم وبذاءات اللسان. ؟؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:ا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمنُوا اتَّقُوا. وهو مما يعرض صاحبه لبغض الله له والعياذ بالله، ففي الترمذي عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن، وإن الله ليبغض الفاحش البذيء يُشكل على بعض الناس ما مضى من الترهيب من اللعن والنهي عنه, وبين لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- لبعض أصحاب المعاصي؛ كالواصلة والمستوصلة والواشمة, ونحو ذلك, ويجيب عن ذلك الإمام الذهبي -رحمه الله- بقوله.. ففي باب تحريم لعن إنسان بعينه أو دابة أورد المصنف -رحمه الله- حديث عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله ﷺ: ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذي ، رواه الترمذي، وقال: حديث حسن وفي السنة قوله صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ، ولا باللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذيء. رواه الترمذي، والبيهقي في شعب الإيما

حكم لعن الرجل لزوجته. رقم الفتوى ( 2776 ) السؤال : ما حكم لعن الرجل لزوجته؟. الجواب : يحرم لعن المسلم للمسلم؛ بل قد جاء الوعيد الشديد في ذلك: فعَنْ ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ رضي الله عنه، عَنِ. ج: لا يجوز اللعن والشتم، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لعن المؤمن كقتله)، ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ليس المؤمن باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولا البذيء)، ويقول- صلى الله عليه. النهي عنِ لعن المسلم: ـ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس المؤمن بالطّعّان، ولا اللّعّان، ولا الفاحش، ولا البذيء) رواه الترمذي وصححه الألباني

حكم اللعن في الدين الإسلامي المرسا

  1. لا يجوز حتى لعن الحيوانات وحتى لعن الجمادات, ربما أنه إذا لعن عاد إليه لعنه, وعاد إليه دعاؤه فيقول في الحديث: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ؛ يحفظ لسانه, ولو قال: أستغفر.
  2. لعن المسلم وسبِّه. إذا قيل لك: حدد بعضًا من آفات اللسان الموصلة للكلام المذموم، يُمكنك ذكر لعن المسلم؛ إذ إنَّ لعن المسلم وسبِّه تعدُّ من آفات اللسان المذمومة في الشريعة الإسلامية، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
  3. حكم لعن المعين ما حكم لعن ( وليس سب فقط ) اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أمواتا ؟ . الحمد لله قال صاحب لسان العرب : اللعن : الإبعاد والطرد من الخير ، وقيل الطرد والإبعاد من الله ، ومن الخَلْق السب والدعاء

حكم لعن الجمادات - الإسلام سؤال وجوا

قراءة فى كتاب من آفات اللسان الفحش والتفحش والبذاءة والفجور المؤلف ندا أبو أحمد وهو يدور. الفحش والبذاءة ذم الفحش والبذاءة في السنة النبوية: - عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء)) [صححه الألبانى فى صحيح الترمذى] حديث عن اللسان البذيء. شرح حديث: (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللَّعَّانِ، وَلَا الْفَاحِشِ، وَلَا الْبَذِيءِ..) 0 الإبلاغ عن مشكل الحديث التالي حديث أبي الدرداء، وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ - رضي الله عنه. ما حكم لعن شخص معين؟. الإفتاء تجيب. قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية إن النبي صلَّى الله عليه وآلهِ وسلَّم بَيَّن أن اللعن من الخصال المذمومة التي لا تعتبر من خصال المؤمن الحق، فقال. التحذير من اللعن الْحَمْدُ لِلَّهِ الْغَنِيِّ الْحَمِيدِ، يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ، وَيَحْكُمُ مَا يُرِيدُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ.

ما درجة صحة الحديث الشريف (لعن المؤمن كقتله) - أجي

» قراءة فى كتاب من آفات اللسان الفحش والتفحش والبذاءة والفجور اليوم في 7:10 am من طرف رضا البطاوى » نقد كتاب بيان مسألة العذر بالجهل في المسائل الاعتقادية أمس في 7:53 am من طرف رضا البطاوى » قراءة فى كتيب أفضل أيام الدني أو: لعنة الله على الكافرين والفاسقين والظالمين. أو: لعن الله شارب الخمر والسارق. فهذا اللعن جائز ولا بأس به. قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (1/203): ويجوز لعن الكفار عامة اهـ النهي عن السب والشتم[1] الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد: فإنه من محاسن الإسلام، ومقاصده العظام، تحسينُ الأخلاق، وتقويم السلوك، وتزكية النفوس، وتهذيب الطباع؛ قال تعالى. قراءة فى كتاب من آفات اللسان الفحش والتفحش والبذاءة والفجور المؤلف ندا أبو أحمد وهو يدور حول آفات اللسان الفحش والتفحش والبذاءة والفجور وكعادة المؤلفين يلجئون أولا لكتب اللغة عند تعريف الشىء لجأ ندا إلى تعريف الفحش. الأصل في المسلم أن لا يكون كثير اللعن والشتم، لما في الحديث: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء. أخرجه الترمذي. وأما لعن الدنيا فالظاهر جوازه إذا قصد ما فيها مما يشغل عن طاعة الله، وتحرز اللاعن مما فيها.

روائع الكلمات بشرح حديث: لعن الله الواشمات والمستوشما

وكذلك فإن اللعن منهي عنه ، وليس هو من أخلاق أهل الإيمان ؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا اللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ ) رواه الترمذي. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسُول الله وبعد بُدون إطالة ، نص الشبهة يقول : هل رسول الله صل الله عليه وسلم لعن وشتم أم لا ؟ وإن كان قد لعن وشتم فهل هذا يليق بنبي الله ؟ . نص الرد : نستعرض النصوص ونستفهم.

باب تحريم لعن إنسان بعينه أو دابة تطريز رياض الصالحين. عن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي - رضي الله عنه - قال: بينما جارية على ناقة عليها بعض متاع القوم. إذ بصرت بالنبي - صلى الله عليه وسلم. 138 - قَالَ ابْنُ وَهْبٍ، بَلَغَنِي عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «رَحِمَ اللَّهُ وَالِدًا أَعَانَ وَلَدَهُ عَلَى بِرِّهِ» ، قَالُوا: كَيْفَ يَا رَسُولَ. وقال إمام وخطيب المسجد الحرام: الله جبل الذكر والأنثى بخلقة وطباع وخصائص يتمايز بها كل منهما عن الآخر قال تعالى: (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى)، وهذه خلقة الله لا تبديل لخلقته، وقد (لَعَنَ.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء)) اسمع الفيديو بارك..

الفاحش والبذيء بعيد من الله ما حكم من اعتاد على الشتم وبذاءات اللسان وجزاكم الله خيرا أما بعد فمن اعتاد البذاءة وشتم الناس ففعله هذا فسوق لما رواه الشيخان عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال سباب المسلم. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((ليسَ المؤمنُ بالطَّعَّانِ ولا اللَّعَّانِ ولا الفاحشِ ولا البذيءِ)) حديث صحيح في الجامع الصغي ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء [الترمذي] لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا [مسلم] وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لعن المؤمن كقتله. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد: فإن لعن المعيَّن من آدمي أو حيوان أو غيرهما محرم بالإجماع. والمؤمن ليس باللعان ولا بالطعان ولا الفاحش ولا البذيء

اللعن والسب - الكلم الطي

  1. اللعن خطير جدا ، لأنه طرد وإبعاد عن رحمة الله ، النبي صلى الله عليه وسلم يحذرنا من اللعن فيقول ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) ، وقال صلى الله عليه وسلم ( إن اللعانين لا.
  2. ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء من أخطر آفات السلوك التسرع والاندفاع في الحكم على الآخرين، وأن ننصب من أنفسنا قضاة نحكم باستحقاق ه
  3. قال صلى الله عليه وسلم: ((ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا الفاحش ولا البذيء)) (3). 5 - الفاحش المتفحش يبغضه الله. قال صلى الله عليه وسلم: ((إنّ الله تَعَالَى يبغض الْفاحِشَ المُتَفَحّشَ)) (4)
  4. كما يجوز لعن الكفر والكفار في الجملة إلا أنه ينبغي على المسلم أنه يمسك لسانه عن لعن أي ملخوق، لقوله صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء
  5. وقال : لعن الله فلانا , عمدوا الى اعظم ايام الحج فمحوا زينته , وانما زينة الحج التلبية ليس المؤمن باللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء. رواه الترمذي وصححه الألباني
  6. 7. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((ليسَ المؤمنُ بالطَّعَّانِ ولا اللَّعَّانِ ولا الفاحشِ ولا البذيءِ)) حديث صحيح في الجامع الصغي

هل يجوز لعن الكافر - موسوع

فإن الإكثار من اللعن ليس من صفات المؤمن؛ قال صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء، ولعن من لا يستحق اللعن من المعينين كبيرة من كبائر الذنوب (انظر الكبيرة 39من. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ رجلاً نازعته الريح رداءه على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلعنها، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تلعنها فإنها مأمورة وإنه من لعن شيئاً ليس له. بسم الله الرحمن الرحيم. انطلاقاً من حديث المصطفى - صلى الله عليه وسلم - : ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء. وحيث أن المفترض بخليفة الله أن يكون قدوة لمن تحت يديه .

تحتوي هذه الصفحة على حكم اللعن في الدين الإسلامي,حكم اللعن وعقوبته,هل يجوز اللعن علي الكافر,حكم اللعن عند الغضب,حكم لعن المسلم,حديث عن اللعن,حكم اللعن إسلام ويب,حكم السب واللعن,هل يجوز لعن المسلم الظال يعد لعن المسلم لأي شخص كبيرة من الكبائر، والدال على ذلك الحديث الشريف عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه، قال : كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه، رأينا أنه قد أتى بابًا من الكبائر ، وقد شبه الرسول. إن شتم المسلم يعتبر افتراء كبير على أي شخص والدليل على ذلك الحديث النبوي لسلمة بن الأكوع. لعن النبي صلى الله عليه وسلم من يستحق اللعنة ومن لا يستحقها فقد ورد في صحيح مسلم عن عائشة قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشىء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من.

حكم لعن المسلم وهل يكون أشد في رمضان

  1. اللعَّان : هو الذي يكثر من لعن الناس بما يكون فيه الإبعاد من رحمة الله سواءً بلفظ اللعنة صريحا أو بالألفاظ المؤدية إلى ذلك ؛ كالدعاء عليهم بغضب الله الفاحش : من له الفحش في كلامه وفعاله وقيل.
  2. أَمَا أمسك ألسنتهم أنَّ لعن المسلم لأخيه المسلم مِن فُحش القول، وأنَّ الله تعالى لا يُحب الفُحش ولا التَّفحُّش، ويُبغض صاحبه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: (( إِيَّاكُمْ.
  3. وأضاف لا تقل لعن الله الساعة التي وقع فيها كذا، أو اليوم الذي وقع فيه كذا، أو المكان الذي وقع فيه كذا، مشيرا إلى أن المؤمن ليس بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء..، فكل شيء مقدر، كل شيء.
  4. الآداب النبوية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية (فيسبوك و تويتر) 1.حسن الخلق: احرص على حسن الخلق وتجنب الكلام الفاحش البذيء:‏مَا شَيْءٌ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ، وَإِنَّ.
  5. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \'ليس المؤمن بالطعّان ولا اللّعان ولا الفاحش ولا البذيء\' رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحي

حكم لعن أهل المعاصي وهل ترجع اللعنة على قائله

الفقه بمسألة النهي عن اللع

ما حكم لعن المسلم لأخيه المسلم و ما الذنب المترتب على ذلك