Home

ولن تعدلوا ولو حرصتم

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة النساء - الآية 12

وعند تفسير قوله تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل} قالوا: أخبر تعالى بنفي الاستطاعة في العدل بين النساء، وذلك في ميل الطبع بالمحبة والحظ من القلب، فوصف. قوله تعالى : ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل أخبر تعالى بنفي الاستطاعة في العدل بين النساء ، وذلك في ميل الطبع بالمحبة والجماع والحظ من القلب يقول تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً [النساء:3] ويقول في آية أخرى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ. قوله تعالى { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل} أخبر تعالى بنفي الاستطاعة في العدل بين النساء، وذلك في ميل الطبع بالمحبة والجماع والحظ من القلب. فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم بحكم الخلقة لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض؛ ولهذا كان عليه السلام يقول : (اللهم إن هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك) وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ.

«ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيماً »، (النساء: 129) كيف الجمع بين قوله: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) وقوله: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء . .) ؟ ﴿وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ﴾[النساء: 129] الآية. معنى قوله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم السلام عليكم هل الزواج من أربع نسوة حلال وهل يسمح الدين الإسلامي به ولا أقصد ما كتب في القرآن الكريم فقط ولكن أقصد المعنى من الآية وماذا تعني كلمة ولن تعدلوا.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة النساء - الآية 12

إعراب الآية رقم (129): {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّساءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوها كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كانَ. [وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ. { وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ. #فتاوى_وأحكامالفتاوى لفضيلة الشيخ / عبد العزيز بن بازعبد العزيز بن باز، هو عبد العزيز بن عبد الله.

بسم الله الرحمن الرحيم---قال تعالى: ﴿وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ. «ولن تستطيعوا أن تعدلوا» تسووا «بين النساء» في المحبة «ولو حرصتم» على ذلك «فلا تميلوا كل الميل» إلى التي تحبونها في القسم والنفقة «فتذروها» أي تتركوا الممال عنها «كالمعلَّقة» التي لا هي أيم ولا هي ذات بعل «وإن تصلحوا» بالعدل بالقسم «وتتقوا» الجور «فإن الله كان غفورا» لما في قلبكم من الميل «رحيما» بكم في ذلك. ﴿ تفسير السعدي السؤال السادس عشر: 16- ذكرت سورة النساء (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً) النساء 3 مع أنه فى الآية 129 يقول (وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ) النساء 129 1- فمن الآية. تأتي الجريمة الثانية في حق المعنى بنزع السياق، يقول لك: إن الله تبارك وتعالى قال: { وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ } [النساء:129] يا أخي

تفسير قول الله تعالى: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء

  1. نزلت هذه الآية ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم في عائشة يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحبها أكثر من غيرها كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأهل السنن من حديث حماد بن سلمة عن أيوب عن أبي قلابة عن عبد الله بن يزيد عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل ثم يقول اللهم هذا قسمي فيما أملك
  2. 4) ولن تعدلوا ولو حرصتم. في هذه الأية الكريم يقول المولى جل وعلا لن تستطيعوا ان تعدلوا ولو حرصتم. 129 бас, бир йўла мойил бўлиб кетиб, уни (эри йўқолган) муаллақ аёлга ўхшатиб
  3. ويقول عز من قائل: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا.
  4. وفي تفسير العياشي عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم قال: في المودة
  5. اشترك وفعل التنبيهات في قناة الشيخ صالح المغامسي لكي يصلك كل جديدhttps://bit.ly/2jnbttJبرنامج مع.
  6. ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما 129 قوله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء أي لن تقدروا أن تسووا بين النساء في الحب وميل.
  7. قال الله تعالى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا.

القول في تأويل قوله: ﴿وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ﴾ قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله:ولن تستطيعوا أن. ‏فيديو من محمد اشرف سعد عبد الفتا ص348 - كتاب المصنف ابن أبي شيبة ت الشثري - في قوله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم - المكتبة الشامل وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ.

قال تعالى: ﴿وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ. جواب السؤال الأول : { وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ } لايوجد انسان يقبل على نفسه الظلم و أن يقلل من شأنه و يقارن بأحد آخر ، فلماذا يجب على النساء القبول بهذا الوضع مع علمهم بأن. ﴿وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا. لكن إن كان يحبها أكثر ويطؤها أكثر: فهذا لا حرج عليه فيه . وفيه أنزل الله تعالى { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم} أي: في الحب والجماع .أ.هـ. مجموع الفتاوى (32/269)

التوفيق بين قوله تعالى: {فإن خفتم ألا تعدلوا} وقوله: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا} بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: في

كيف الجمع بين قوله: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) وقوله: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء . .) التصنيف الفقهي فقه الأسرة التعدد وعشرة النساء. المشاهدات 933 وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً..

التوفيق بين قوله تعالى: {فإن خفتم ألا تعدلوا} وقوله: {ولن

قال تعالى: ﴿ وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا. وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَت. وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا.. وقوله : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) أي : فإن خشيتم من تعداد النساء ألا تعدلوا بينهن كما قال تعالى : ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا. ولن تستطيعوا أن تعدلوا تسووا بين النساء في المحبة ولو حرصتم على ذلك فلا تميلوا كل الميل إلى التي تحبونها في القسم والنفقة فتذروها أي تتركوا الممال عنها كالمعلقة التي لا هي أيم , ولا هي ذات بعل وإن تصلحوا بالعدل.

Video: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ۖ فلا تميلوا

إعراب الآية 129 سورة النساء - ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل. المصحف الشريف فهرس المصحف إعراب الآية 129 من سورة النسا أما إذا كان له ميل قلبيٌّ فقط إلى إحداهن، فهذا لا يدخل في عدم العدل، قال تعالى : وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ.

قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ) أي : لن تقدروا أن تسووا بين النساء في الحب وميل القلب ، ( ولو حرصتم ) على العدل ، ( فلا تميلوا ) أي : إلى التي تحبونها ، ( كل الميل ) في القسم والنفقة. • الآيتان 129 - 130 - عدد القراءات: 2138 - نشر في: 09--2008م . الآيتان 129 - 130 ﴿وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَآءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُوا كُلِّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن. ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء أي محال أن تقدروا على أن تعدلوا بينهن بحيث لا يقع ميل ما إلى. قوله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم آية 129 6056 حدثنا أبو زرعة ثنا ابن أبي شيبة ثنا حسين الجعفي عن زائدة عن عبد العزيز بن رفيع عن ابن أبي مليكة قال نزلت هذه الآية ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو. ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ( 129 ) ) وفي الحديث: ( من كانت له امرأتان، ولم يعدل بينهما، جاء يوم.

القول في تأويل قوله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما 129 ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء أي تساووا بينهن في جميع الوجوه. ولن تعدلوا ولو حرصتم. تفسير قوله تعالى: (ولو حرصتم). وروى عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم أنه قال في قوله ذلك أدنى ألا تعولوا : أي أدنى ألا يكثر عيالك ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ) أي : لن تقدروا أن تسووا بين النساء في الحب وميل القلب. ( ولو حرصتم ) أى: على العدل. ( فلا تميلوا ) أي : إلى التي تحبونها تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

الجمع بين آية التعدد وبين: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ

-وقوله: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)-قوله: (يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله)-وقوله: (إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم-وقوله: (وكلم الله موسى تكليما (١٦٤) ﴿129﴾ وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ. {وَلَن تَسْتَطِيعُوۤاْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ ٱلنِّسَآءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ ٱلْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَٱلْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ.

بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة وسلام على محمد وآل محمد الحلقة (2): 2 - قال تعالى ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ. وأما العدل في المحبة والجماع: فغير مكلف بها، ولا مطالب بها؛ لأنه لا يستطيعها، وهذا هو معنى قوله تعالى: { ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } [ النساء / 129 ]

آية تعدد الزوجات ولن تعدلوا. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ. سورة النساء. آية العدل بين. - وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها، وهذا هو معنى قوله تعالى: (وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ) النساء/129 الشرط. وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً (٣)} [النّساء] وقوله تعالى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ (١٢٩)} [لنّساء] قالوا: آية تشترط العدل لتعدّد. وفي الآية 129 من سورة النساء: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم . وفي الآية 15 من سورة الشورى: وأمرت لأعدل بينكم . وفي الآية 9 من سورة الحجرات: فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل

القران الكريم وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ

(ولن تعدلوا ولو حرصتم) تأكيد على عدم العدل اذاً واحدة وهالحين رب العالمين يقول ولن تعدلوا ولو حرصتم وانت تقول عادل وحكيم ويضع الامور في مواضعها شي عجيب؟!!!!! ما جاوبت على سؤالي انت معدد ولا لا مامعنى (ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) - حسن نب إن الحق حين قال: {وَلَن تستطيعوا أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النسآء وَلَوْ حَرَصْتُمْ} أي لا يتعدى العدل ما لا تملكون من الهوى والميل؛ لأن ذلك ليس في إمكانكم، ولذلك قال: {فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ. 38- دفاعاً عن القرآن والناطق به محمد (ص) - د. علاء السالم. • مثال 4: يزعم بعض المشككين أنّ القرآن يحوي تناقضاً في مسألة نهاية فرعون، فقد صرّح في موضع بغرقه: فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ. (184) قوله تعالى وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ .

سمية العُبيدي ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم أثرى فظلم كانت امرأة جميلة عمرها فوق الستين ترفل بثوبها القروي المطوّر - كما تراه - ربما قرأت في وجهي الطيبة وربما أرادت التباهي - وهي الحديثة بالنعمة - حدثتني. أبحاث المجلة. رسائل علمية. إجراءات قضائية. من أعلام القضاء. لقاء العدد. صدى العدد. إتصل بنا. ضوابط العدل بين الزوجات في ضوء قوله تعالى ( ولن تستطيعو أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) اعداد / محمد. ولهذا قالت الآية الكريمة، بعد قوله: (وَ‌لَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ) ﴿ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم - فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة﴾ أن يأتي واحدة، ويذر الأخرى لا أيم ولا ذات بعل وهذه السنة فيما كان كذلك إذا أقرت المرأة ورضيت على ما.

وقوله : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ) أي : فإن خشيتم من تعداد النساء ألا تعدلوا بينهن ، كما قال تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) [ النساء : 129 ] فمن خاف من. يقع كتاب ضوابط العدل بين الزوجات في ضوء قوله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم في مركز اهتمام الباحثين والدارسين المنشغلين بدراسة التخصصات الفقهية؛ حيث يقع كتاب ضوابط العدل بين الزوجات في ضوء قوله. (ولن تستطيعوا أن تعدلوا) تسووا (بين النساء) في المحبة (ولو حرصتم) على ذلك (فلا تميلوا كل الميل) إلى التي تحبونها في القسم والنفقة (فتذروها) أي تتركوا الممال عنها (كالمعلقة) التي لا هي أيم ولا هي ذات بعل (وإن تصلحوا) بالعدل. قولة تعالى (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ

آية تعدد الزوجات في القرآن والعدل بينهن وشروطه | سواح هوست

أما إذا كان له ميل قلبيٌّ فقط إلى إحداهن، فهذا لا يدخل في عدم العدل، قال تعالى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ. أضاف: فيه آيات عندنا مشتهرة بتتنطق غلط، زي ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. لا توجد في القرآن آية كده، أما الآية الصحيحة في سورة النساء تقول (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم، فلا. تفسير آية.(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) بواسطة صاحبة البيت في روضة السعداء الردود: 25 اخر موضوع: 03-05-2011, 07:17 pm.. ولن تستطيعوا - أيها الأزواج - أن تعدلوا العدل التام مع الزوجات في الميل القلبي، ولو حرصتم على ذلك؛ بسبب أمور ربما تكون خارجة عن إرادتكم، فلا تميلوا كل الميل عن التي لا تحبونها فتتركوها مثل المعلقة لا هي ذات زوج يقوم.

وقوله تعالى: ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ). [سورة النساء، الآية:129] 2- المقصود بالعدل في قول الله تعالى : وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ هو عدل القلوب كما بيّن ذلك العلماء. لأنّ الرجل قد يحبّ زوجةً أكثر من الأخرى .

ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ۖ فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ۚ وإن. ولو أنه كان معنى: [{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ . 129} (سورة النساء)] هو تحريم الزواج بأكثر من واحدة السؤال: ما معنى {وَلنْ تستطيعوا أنْ تَعْدِلُوا بيْن النساء}، وهل هي دليل على منع تعدد الزوجات؟. جواب العلامة الدكتور يوسف القرضاوي: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد

(وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ) النساء 129. وتفسير قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ) أي : لن تقدروا أن تسووا بين النساء في الحب وميل. يعني لا تستطيعون أن تعدلوا العدل التام ولو حرصتم، ولكن لا تميلوا كل الميل فتدعوها كالمعلقة. نعم. هل يوجد ضابط لخدمة الرجل.. وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ. وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ.

ضوابط العدل بين الزوجات في ضوء قوله تعالى ( ولن تستطيعو أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) اعداد / محمد بن ناصر بن خالد الحميد : طباع ولن تعدلوا ولو حرصتم وسوف نقدم لكم في هذا المقال الشرح الكامل بالدليل من القرآن والسنة النبوية لمعنى (ولن تعدلوا ولو حرصتم) فإنه من الصحب تحقيق العدل بين أشياء كثيرة بين الزوجات أو بين.

«ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء» صحيفة الخلي

وأن القرآن يعترف باستحالة العدل بين الزوجات وربما استدلوا على ذلك بجزء من آية: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ } [النساء : 129] لحد هنا كويس، ننتقل للآية رقم 129 من سورة النساء، والتي تقول: ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما

تزوجت اثنتين. أحل الإسلام الزواج مثنى وثلاثَ ورباعَ بشرط العدل، وهو أمر ليس باليسير، وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ - النساء 129، لهذا كان التنبيه. تفسير قوله فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة. هل تعدد الزوجات بشروط؟. فسر الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، معنى قوله تعالى: «فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ. مشيرة إلى أن القرآن الكريم قال «ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم»، لكن لا يوجد عدل إلا الله. وأردفت فريدة الشوباشي أن «الرجل الذي يتزوج امرأتين بالتأكيد سيغش واحدة منهما»، لافتة. وأما العدل في المحبة والجماع: فغير مكلف بها، ولا مطالب بها؛ لأنه لا يستطيعها، وهذا هو معنى قوله تعالى: { ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } [ النساء / 129 ] مفهوم العدل بين الزوجات. يُعدُّ العدل شرطًا من شروط التعدد، ومفهوم العدل بين الزوجات هو ما كان مقدورًا عليه، ويستطيع الرجل تحقيقه، وقد وعد الله -عزَّ وجلَّ- من فرَّط بهذا الشرط بالعذاب.

مناهضة العنف ضد المرأة

كيف الجمع بين قوله: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) وقوله

تفسير سورة النساء الآية 129 تفسير البغوي, تحميل استماع قراءة القران الكريم، تفسير وترجمة القران الكري وأردفت فريدة الشوباشي أن «الرجل الذي يتزوج امرأتين بالتأكيد سيغش واحدة منهما»، لافتة إلى أن الله سبحانه وتعالى قال: «فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة»، وقال أيضا: «ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم»، مردفة: «من.

معنى قوله تعالى وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا

تعريف تعدّد الزّوجات. تعدّد الزّوجات هو مصطلحٌ فقهيٌّ يدلّ على الإباحة للرّجل بالجمع بين أكثر من زوجةٍ في عصمته بشرط ألا يزيدوا عن أربعة، وقد ذُكرت مشروعية التّعدد في القرآن الكريم والسّنة. والاهم من ذلك، التعدد في الإسلام ليس اصلا لقوله سبحانه وتعالى: وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ.- سورة النساء الآية ١٢٩

Bukan nikah 'online' tapi isunya aniaya isteriبرلمانيات يردن على شيخ الأزهر